عضو الامانة المركزية لحزب الشعب الديمقراطي السوري

توصيات مقترحة لندوة الدوحة ” سورية إلى أين ” 

جورج صبره

– التمسك بالقرار الوطني المستقل وتوفير شروطه. وهذا لا يتناقض مع الحرص على أفضل علاقات التعاون والتنسيق مع الحلفاء والأصدقاء.

– الالتزام بالعملية السياسية عبر مسار جنيف ومرجعية جميع القرارات الأممية ذات العلاقة، بدءاً من بيان جنيف 1 حتى القرار 2254، مروراً بالقرار 2118 وقرار الجمعية العامة 262/67.

– وقف مشاركة السوريين في مسار أستانا – سوتشي. فهو مسار للدول، لا دور لهم فيه، ولا مصلحة ترجى منه لقضيتهم. ووجودهم ليس أكثر من ديكور لاستكمال المشهد.

– وقف العمل باللجنة الدستورية ومسارها ومشاريع الخطوة خطوة، لأنها خروج عن العملية السياسية ومندرجاتها، وتشكل انتهاكاً لإرادة الشعب السوري وحقه في كتابة دستور البلاد وفق الأصول.

– الدستور السوري الجديد من مهام المرحلة الانتقالية، تضعه داخل البلاد جمعية تأسيسية منتخبة، أو لجنة وطنية سياسية / قانونية تحظى باحترام الشعب وتأييده.

– عدم التهاون بشأن المرحلة الانتقالية (بضرورتها ووظيفتها ومهامها) مع عدم وجود أي دور لبشار الأسد فيها. وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي كمدخل لها، لتكون الخطوة الأولى في مسار الحل.

– اعتماد الرؤية الوطنية (نهجاً ولغة وأسلوب عمل)، ومخاطبة الشعب السوري وجميع مكوناته في مناطق تواجده داخل البلاد وخارجها وعلى اختلاف الانتماءات.

– العناية والاهتمام بنشطاء الثورة ونشاطاتها وفعالياتها في الداخل من أقصى جنوب البلاد إلى شمالها، ومن ساحلها إلى باديتها.

– توفير المشاركة الفاعلة للجاليات السورية في بلدان الاغتراب باعتماد الأهمية اللازمة والدور المطلوب.

– مباشرة الحوار والتشبيك والعمل المشترك بين المشاريع المتماثلة تمهيداً للتحالف والوحدة. وفتح قنوات للتواصل والحوار مع المشاريع الأخرى المختلفة.

– متابعة الملف القانوني بحرفية وعبر مؤسسات خبيرة ومتخصصة، وخاصة ما يتعلق بقضية المعتقلين والمفقودين. ووضع النتائج والمخرجات بعناية الهيئات والأوساط الدولية المعنية.

– الحرص على العدالة الانتقالية، لأنها الممر الإلزامي لتحقيق المصالحة الوطنية ونجاح العملية السياسية. ودون إنجازها لا يكون الحل حقيقياً وراسخاً.

– تبقى المهمة المركزية للعمل الوطني في هذه المرحلة بناء حامل سياسي تحالفي لقوى الثورة والمعارضة، يحرص على إحراز ثقة الشعب وتأييده أولاً، ويعمل على تثبيت دوره في الإطار الدولي لاحقاً.

– تأسيس صندوق تمويل وطني للثورة السورية.

 

* توصيات مقترحة لندوة الدوحة ” سورية إلى أين ” شباط 2022.