قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، ” ستيفان فول”: إن بلاده يمكن أن تنفذ عملية عسكرية في ليبيا، ضد أهداف لتنظيم “الدولة الإسلامية”، في حال “تحقق عدد من الشروط”، على حد قوله.

وأوضح “فول”، في تصريحات صحفية، اليوم، أن “الشروط تتمثل في تشكيل حكومة وحدة وطنية في العاصمة الليبية طرابلس، وطلبها العمل العسكري، وصدور قرار دولي بشأنه، كما هو الوضع في مالي”.

وتقول وسائل إعلام فرنسية: إن “تنظيم داعش الذي يحاول السيطرة على الثروة النفطية في ليبيا، يزيد من قوته باستمرار، خاصة مع انضمام عناصر له من دول شمال أفريقيا”.

وقال تقرير صادر عن الأمم المتحدة: إن “عدد عناصر داعش في ليبيا يتراوح بين ألفين وثلاثة آلاف عنصر”.

ولم تقم فرنسا حتى الآن بعمل عسكري ضد “تنظيم الدولة” في ليبيا، إلا أنها تنظم طلعات جوية استكشافية فوق الحدود الليبية، انطلاقاً من قاعدتها العسكرية في النيجر.

وتشهد ليبيا منذ اندلاع الثورة ضد الرئيس الراحل معمر القذافي في 17 شباط/فبراير 2011، اضطرابات سياسية ونزاعات بين مجموعات متنافسة، كما يوجد في ليبيا حاليا حكومتان، إحداها في طرابلس والأخرى في طبرق.

وشهدت العاصمة الإيطالية روما، في ديسمبر/ كانون أول الماضي، مؤتمراً دولياً لبحث حل الأزمة الليبية.

و كان مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق، شرقي البلاد، قد رفض قبل نحو أسبوعين، التشكيلة الوزارية، التي تقدم بها رئيس حكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، مطالبا إياه بتقديم تشكيلة جديدة مصغرة. 

الاناضول