بيان صادر عن أحزاب المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي

تدارست أحزاب المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، في اجتماعها المنعقد، مساء يوم السبت 21-10-2023 بدعوة من جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، الأوضاع السياسية والميدانية المتصاعدة في فلسطين، واطّلعت على الوضع الخطير الناشئ عن المجازر والأعمال الإرهابية وحرب الإبادة الجماعية التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية الأشدُّ تطرفاً وعنصرية وفاشية في تاريخ دولة الكيان، ومخططاتها العدوانية الرامية  لتهجير أبناء شعبنا في قطاع غزة وفرض هيمنة الاحتلال عبر التهديد بالاجتياح البريّ، وسياساتها المستمرة بضم الضفة الغربية وتوسيع الاستيطان الاستعماري الإقتلاعي، وأسرلة وتهويد للقدس عبر القوانين العنصرية والعقابية لفرض الأمر الواقع الاحتلالي الاحلالي، والاستمرار بممارسات التطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس، وما تمثله هذه السياسات والممارسات من تكريس للاحتلال ونظام الأبارتهايد والتمييز العنصري ضد الشعب الفلسطيني.

وخلصت الأحزاب المشاركة في الاجتماع الى التالي:

  • اعتبار سياسة حكومة الاحتلال العنصرية أنها تمثل حصيلة تزاوج التطرف العنصري القومي الذي يمثله نتنياهو مع أحزاب الأصولية الدينية اليهودية المتطرفة التي تمثلها الأحزاب الفاشية، وتشكل تهديداً مباشراً على الشعب الفلسطيني وعلى المنطقة العربية عموماً.
  • ادانة سياسات واجراءات وبرنامج حكومة التطرف والعدوان في دولة الاحتلال، وما تقوم به من أعمال قتل وتنكيل ضد الشعب الفلسطيني والاستفزازات والاعتداءات الخطيرة على المسجد الأقصى والمقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية في القدس عاصمة دولة فلسطين، والمجازر المروعة التي ترتقي الى مستوى جرائم الحرب. 
  • تؤكد أحزاب المنتدى أن ما يجري في قطاع غزة وفي عموم الأراضي الفلسطينية المحتلة هو حرب دموية وإبادة جماعية وتطهير عرقي تقوم بها حكومة الفاشية والعنصرية في إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بدعم أمريكي وغربي غير محدود، في استهداف مباشر للمدنيين والمواطنين الفلسطينيين الأبرياء.
  • تندد أحزاب المنتدى بمجازر الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين، والاعتداءات الدامية على المشافي والمدارس والمساجد والكنائس في قطاع غزة، والتي هزّت مشاعر الملايين في العالم وبخاصة الجريمة البشعة على مستشفى المعمداني وكنسية الروم الأرثوذكس، وتدعو كنائس العالم للتعبير عن احتجاجها وادانها لهذا الإرهاب.
  • تدعو أحزاب المنتدى المجتمع الدولي للخروج عن حالة الصمت المخجلة، والتحرك الجدي والمباشر لإجبار قوات الاحتلال على وقف عدوانها الغاشم على قطاع غزة، ومحاسبتها على جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.
  •  تطالب أحزاب المنتدى بضمان عدم إفلات حكومة الاحتلال من العقاب، والتحرك العاجل لمحكمة الجنايات الدولية للتحقيق الفوري بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الفاشية المتطرفة.
  •  تطالب أحزاب المنتدى بعقد اجتماع عاجل لجامعة الدول العربية، واتخاذ الخطوات اللازمة لوقف جرائم الحرب الإسرائيلية ودعم واسناد الشعب الفلسطيني.
  • تؤكد أحزاب المنتدى على دعوتها بوقف كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال، ورفض ما يسمى بالسلام الإقليمي والسلام الابراهيمي الذي يمس الحقوق الفلسطينية، والتأكيد على خيار السلام الفلسطيني.
  • تعبر أحزاب المنتدى عن تضامنها المطلق مع عدالة النضال الفلسطيني، ورفضها وصف المقاومة بالإرهاب باعتبارها حقاً طبيعياً كفلته كافة القوانين والشرائع الدولية.
  •  تجدد أحزاب المنتدى تأكيدها بأن كل هذه الجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني لن تحقق الأمن والاستقرار، ما لم يتحقق الأمن والاستقرار للشعب الفلسطيني الأعزل، وينال حقوقه الوطنية الثابتة بالعودة وتقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة وكاملة السيادة.
  • مباشرة العمل من أجل توفير الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية إلى كافة المناطق في قطاع غزة وبشكلٍ عاجل.
  • تؤكد أحزاب المنتدى رفضها وإدانتها لكافة المشاريع التصفوية للقضية الفلسطينية، ومواجهة مشاريع التهجير القسري التي تمثل أجد أوجه الترانسفير.
  •  توجه أحزاب المنتدى الدعوة للتحرك المشترك للقوى الاشتراكية التقدمية العربية ومن خلال دورها في الاشتراكية الدولية والتحالف التقدمي للعمل مع كافة الأطراف من الدول الصديقة والمحبة للسلام وذات المصداقية والنزاهة للقيام بتحركات سياسية ودبلوماسية عاجلة لمساندة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة لتحقيق حقوقه الوطنية المشروعة، وتمكين الشعب الفلسطيني من تجسيد حقه الكامل في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس.
  • تعتبر أحزاب المنتدى بأن تبني الرئيس الأمريكي لرواية دولة الاحتلال الفاشية حول مجزرة مستشفى المعمداني، موقفاً عدائياً ورسالة أمريكية واضحة لدولة الاحتلال لارتكاب المزيد من جرائم الابادة الجماعية.
  • تدعو أحزاب المنتدى الى توسيع دائرة الحراك الشعبي والجماهيري والإعلامي في كافة البلدان لفضح وتعرية حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والجرائم الوحشية المنظمة التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.
  • توجه أحزاب المنتدى نداءها لضرورة تعزيز حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات عنها وفرض العقوبات عليها.
  • تؤكد أحزاب المنتدى أنها في حالة انعقاد مستمرة لمواصلة مهامها ودورها في اسناد القضية الفلسطينية.
  • قررت أحزاب المنتدى تشكيل لجنة للمتابعة والتواصل مع أحزاب الأممية الاشتراكية، والتحضير لعقد اجتماع وجاهي على مستوى الأمناء العامون للأحزاب المنضوية في المنتدى.

                                                                أحزاب المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي

22-10-2023