ايلول 2021

 

بيان تجاه حماية اللاجئين السوريين

تعتبر استمرارية نظام الأسد مصدر للإخلال بالاستقرار والامن في المنطقة ولتصاعد الاضطرابات والفتنة التي يدفع ثمنها السوريون أينما وجدوا. 

ولعل التداعيات في لبنان وما يتعرض له اللاجئون السوريون من تضييقات متزايدة هي أبرز المخاطر التي تهدد الاستقرار المجتمعي والتي يتوجب الإضاءة عليها والحد من تبعياتها الكارثية على السوريين.

نشير في هذا السياق أن اللاجئ الذي غادر بلاده مدفوعاً بالظلم وهرباً من انتهاك حقوقه الإنسانية الأساسية، يقع تحت مسؤولية البلدان التي يحتمي بحدودها وأن من واجب هذه البلدان الالتزام بحماية اللاجئين وعدم الدفع بهم للعودة لمناطق تتعرض بها حياتهم للتهديد والخطر المباشر. 

على الأخص في يتعلق بمطالبة السوريين، من قبل بعض الجهات والشخصيات اللبنانية، بالعودة لسوريا على خلفية ادعاءات النظام بوجود الاستقرار في مناطقه في حين انه يعجز عن تقديم ابسط متطلبات الامن واحتياجات الحياة الرئيسية للسوريات والسوريين في المناطق الخاضعة لسيطرته وفي حين أكدت تقارير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، بأن الوضع غير آمن لعودة كريمة للاجئين وكذلك بينت منظمة العفو الدولية الانتهاكات التي طالت اللاجئين السوريين بعد عودتهم.

 يقف الموقعون على هذا البيان مع حق اللاجئين السوريين في الحصول على الحماية وشروط العيش الكريمة لحين تحقق الانتقال السياسي في سوريا وتأمين الظروف الآمنة لعودتهم، ظروف لا يمكن أن تتم بوجود نظام الأسد ومن يدعمه من ميليشيات حزب الله وإيران التي تحتل أراضي السوريين وبيوتهم.  

ونؤكد في الحين ذاته على مطالب السوريين  بمحاسبة الأسد على الانتهاكات التي ارتكبها بحق المدنيين باستخدامه الأسلحة الكيماوية وندعو في هذا السياق كافة الدول العربية والمجتمع الدولي لعدم السعي لإعادة تأهيله ودعم  مطالب السوريين بالتغيير الجذري في سوريا وفق ما نصت عليه القرارات الدولية.

ختاماً، ندعو الى وقف أي بوادر صراع وفتنة والتي ستؤدي الى تصاعد الاضطرابات في لبنان لتزيد من وطأة الصعوبات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها المدنيون وتزيد من هيمنة وسلطة الأطراف المسلحة والميليشيات بعيداً عما يطمح له اللبنانيون والسوريون من إحلال الامن مرتكزين على ما يربط بين السوريين واللبنانيين من تاريخ مشترك و حاضر مشترك و مستقبل مشترك ونرفض ان يتحوّل موضوع وجود السوريين في لبنان مادة صراع و ننظر الى مستقبل العلاقات اللبنانية السورية بعين الامل والسعي لتحقيق استقلال وسيادة كلا البلدين ولبناء مستقبل مستقر للأجيال القادمة.

 

الموقعون: 

 

* ملاحظة: إن الموقعين يتحملون شخصياً المسؤولية القانونية لتوقيعهم وهم لا يلزمون المؤسسة التي يعملون فيها بأية تبعات.

ادمون رباط، لبنان- انطوان قربان، لبنان- انطوان قسيس، لبنان- ايمن جزيني، لبنان- ايمن عبد النور، سوريا- بهجت سلامه، لبنان- جورج صبرة، سوريا- جوزف كرم، لبنان- حسين عطايا، لبنان- خليل طوبيا، لبنان- ربى كبارة، لبنان- رلى موفق، لبنان- فارس سعيد، لبنان- فداء حوراني، سوريا- طوني حبيب، لبنان- سميرة مبيّض، سوريا- سناء الجاك، لبنان- سعد كيوان، لبنان- ماجد كرم، لبنان- ماجدة الحاج، لبنان- منى فياض، لبنان- ميشال حاجي جورجيو، لبنان- مياد حيدر، لبنان.