وثيقة مسربة من البيت الابيض توضح مراحل التسوية السورية من بينها بشار خارج السلطة قبل أذار 2017

492
0

الهيئة السورية للإعلام:

قالت وكالة  “الأسوشيتد برس” الامريكية، أنها حصلت على وثيقة من البيت الابيض  توضح خطة واشنطن للسيناريو الذي سيتم فيه رسم المرحلة الانتقالية السورية , ووفقا لهذا السيناريو فأن بشار الاسد ستتم الاحاطة به قبل آذار /  عام 2017.

وبحسب الوكالة فأن الوثيقة تؤكد على وجود خطة بلورها لقاء دولي حول سوريا في فيينا في تشرين الثاني /نوفمبر الماضي وتبنتها الأمم المتحدة لاحقا. وتقتضي بأن تشهد سوريا انتخابات رئاسية وبرلمانية في أغسطس/آب عام 2017، أي بعد 19 شهرا من الآن، على أن تقوم سلطة انتقالية بإدارة شؤون البلاد حتى هذا الموعد.

كما جاء في الوثيقة التي تلقتها الوكالة الامريكية، إن العملية السياسية الجديدة ستبدأ الشهر القادم، لفتح باب مرحلة انتقالية مدتها 18 شهرا. وتقتضي الوثيقة أن تثمر المفاوضات بين المعارضة السورية ونظام الاسد تحت رعاية الأمم المتحدة بتشكيل لجنة أمن في نيسان/ أبريل عام 2016، ويرافق ذلك إعلان عفو عن بعض أعضاء النظام والجيش من جهة، وقيادات المعارضة والفصائل الثورية المعتدلة من جهة أخرى، وذلك في خطوة لتشكيل سلطة انتقالية في سوريا.

كما وتحدد الوثيقة شهر أيار /مايو المقبل كموعد لحل البرلمان السوري ( مجلس الشعب) واعتراف مجلس الأمن الدولي بالسلطة الانتقالية ورسم خطوات لاحقة في طريق التسوية، وهي خطوات تشمل إجراء إصلاحات سياسية وتعيين جهة تشريعية مؤقتة وعقد مؤتمر لدول مانحة من شأنه تمويل الانتقال السياسي في سوريا وإعادة إعمارها.

أما الأشهر الستة التالية حتى تشرين ثاني /نوفمبر  عام 2017، وبحسب الوثيقة فأنه يتعين على الطرفين خلالها بلورة دستور جديد للبلاد، على أن يصوت الشعب السوري عليه في استفتاء عام في كانون الأول / يناير من عام 2017.

وبعد كل هذه المراحل سيكون ممكنا اختفاء ما ترى إدارة باراك أوباما فيه السبب الرئيسي للنزاع السوري ونمو التطرف في منطقة الشرق الأوسط بأسرها، ألا وهو رحيل رأس النظام في سوريا بشار الاسد, بحسب الوكالة.