بيان

عبد الحميد الأتاسي إذ يترجل 

  ببالغ الأسى والحزن ننعي الرفيق المهندس عبد الحميد الأتاسي عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الديمقراطي السوري، الذي وافته المنية مساء 14/ 7 / 2021، في إحدى مشافي باريس بعد صراع مع المرض. 
  رحل المناضل المخضرم، رحل أبو كمال الصادق الصدوق، وغادرنا ذاك النبيل المؤمن بأهداف شعبنا التي عشنا جميعاً في الحزب والوطن لأجلها… سيادة الوطن واستقلاله، حرية الإنسان وكرامته، والسعي لتحقيق العدالة للجميع.
  منذ ريعان شبابه حمل هموم الوطن ومصلحة الشعب، وانخرط في العمل السياسي من أجل الحرية والديمقراطية والخلاص من سلطات الاستبداد والفساد المتعاقبة وإقامة البديل الوطني الديمقراطي.
  ولد الرفيق أبو كمال في مدينة حمص عام 1932، ودرس في مدارسها، ثم في المدرسة اليسوعية ببيروت. سافر في الخمسينيات إلى فرنسا لدراسة الهندسة، لكنه فصل من الجامعة بسبب نشاطه السياسي لنصرة الثورة الجزائرية. فانتقل إلى تشيكوسلوفاكيا لمتابعة دراسته، وتخرج مهندساً مدنياً، من جامعة براغ عام 1963، وعاد بعدها إلى سورية. ونتيجة لنشاطه السياسي بمواجهة النظام، اضطر لمغادرة سوريا عام ١٩٧٦، إلى الجزائر ومنها إلى فرنسا حاملاً معه شغفه بالحرية ومعاناة وهموم سورية والسوريين.
  كرس نشاطه السياسي في فرنسا لتعرية نظام آل الأسد وفضح طبيعته الإجرامية أمام الرأي العام الأوروبي. وأقام علاقات وثيقة مع الأحزاب الفرنسية لحشد الدعم لقضية الشعب السوري. وللإفراج عن المعتقلين السياسيين في سورية. انتخب في المؤتمر الأول للمجلس الوطني لإعلان دمشق في المهجر عضواً في الأمانة العامة.
  وعندما انطلقت الثورة السورية انخرط فيها، وأصبح عضواً في المجلس الوطني السوري وانتخب عضواً في أمانته العامة. كما انتُخب عضواً في الهيئة الاستشارية لتنسيقية باريس للثورة السورية.
  فقيدنا الغالي: يا من كنت على الدوام نصيراً للحرية والديمقراطية والكرامة، واثقاً بولادة سورية جديدة حرة، ململمة لجراحها ومتصالحة مع نفسها، تؤمن بالإنسان وتسودها العدالة ويحكمها القانون.
  أيها المناضل النبيل نحن على العهد ليتحقق حلمك وحلم السوريين الأحرار. عساك أدركت محبتك في قلوب وضمائر رفاقك قبل أن ترحل. عسانا نستطيع مواساة أنفسنا، ومواساة عائلتك وأولادك لمى وهلا وكمال، ورفاقك وأصدقائك ومحبيك.
وداعاً عبد الحميد… وداعاً أبا كمال. ولروحك الرحمة والسلام.
دمشق 15 / 7 / 2021 

                                                                                      اللجنة المركزية 

                                                                    لحزب الشعب الديمقراطي السوري