Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-11-01 12:04:09Z | | ÿ¿Œÿ¡xÿx`]ÿå<Xtê1

بدأت في البحرين أعمال بناء أول قاعدة عسكرية بريطانية دائمة في الشرق الأوسط منذ العام 1971، وسط تهديدات أمنية تعيشها المنطقة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في البحرين.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن “أعمال الإنشاء في مقر التسهيلات البحرية البريطانية في مملكة البحرين” بدأت السبت.

وأشارت الوكالة إلى أن وزيري الخارجية البريطاني فيليب هاموند والبحريني خالد بن أحمد آل خليفة، حضرا مراسم تدشين أعمال البناء.

وكتب هاموند على صفحته على “تويتر”، السبت، أن “العمل يبدأ اليوم على قاعدة البحرية الملكية الجديدة في ميناء سلمان في البحرين”، مشيرا إلى أن القاعدة الجديدة “رمز الالتزام الدائم لبريطانيا بأمن الخليج”.

والقاعدة الجديدة جزء من اتفاق تم التوصل إليه العام الماضي بين البلدين لزيادة التعاون في مواجهة التهديدات الأمنية في الشرق الأوسط.

وتستضيف البحرين التي تشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لشن ضربات جوية على تنظيم الدولة في سوريا والعراق، الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.

وبريطانيا أيضا جزء من التحالف الدولي، لكنها تشارك فقط في الغارات الجوية على العراق، إذ إن مقاتلاتها الحربية تقلع من قاعدة سلاح الجو الملكي في أكروتيري في قبرص.

والعام الماضي، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالكون، إن القاعدة الجديدة في البحرين “ستمكن بريطانيا من إرسال عدد أكبر وأضخم من السفن لتعزيز الاستقرار في الخليج”.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن الوزير البحريني قوله إن بناء القاعدة الجديدة “من شأنه تكريس الشراكة بين البلدين الصديقين وتمكين تلك القوات من أداء المهام المناطة إليها بفاعلية”.

وسيكلف بناء القاعدة 19 مليون يورو، بحسب صحيفة الوسط البحرينية، وسيتم الانتهاء من أعمال البناء العام المقبل.

وانسحبت بريطانيا من قواعدها في الخليج في العام 1971، في خطوة أدت إلى استقلال البحرين وقطر وإنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتستخدم بريطانيا حاليا المنشآت الأمريكية في ميناء سلمان في البحرين.

ا ف ب