أ ف ب

 

موسكو – أقر النواب الروس بأكثرية ساحقة أمس في قراءة ثانية تعديلات دستورية أرادها فلاديمير بوتين وشملت بندا مفاجئا أدرج في اللحظة الأخيرة ويفتح الباب أمام الرئيس الروسي للترشح لولاية جديدة.

وبحسب الدستور الحالي، لا يحق لفلاديمير بوتين الترشح لولاية رئاسية ثالثة على التوالي بعد انتهاء ولايته الحالية في 2024، غير أن نائبة من حزب “روسيا الموحدة” الحاكم أضافت في الصباح تعديلا يتحدث عن “تصفير العدّاد” في حال إقرار التعديلات. وفي خطوات مضبوطة بدقة، ألقى الرئيس الروسي كلمة مفاجئة لم يتطرق فيها إلى جوهر الموضوع لكنه أشار إلى أنه “من الممكن تصفير العدّاد” شرط موافقة المجلس الدستوري على ذلك.

وقال بوتين “هذا الخيار قد يكون ممكنا في المبدأ لكن بشرط أن يخلص المجلس الدستوري رسميا إلى أن تعديلا كهذا لا يتعارض مع القانون الأساسي، وفقط إذا ما دعم المواطنون مثل هذا التعديل خلال التصويت الوطني في 22 نيسان (أبريل)” المقبل. وأكد بوتين أن “سلطة رئاسية قوية ضرورة مطلقة لروسيا” معتبرا أن “الاستقرار يجب ان يحظى بالأولوية”.

ومع إدخال هذا التعديل، يمكن لبوتين (67 عاما) نظريا أن يترشح لولايتين أخريين ليبقى في الكرملين حتى العام 2036. وقد أقر أعضاء مجلس الدوما الروسي الإصلاحات بأكثرية 382 نائبا في مقابل امتناع 44 عن التصويت ومن دون أي صوت معارض.