الهيئة السورية للإعلام:

اتهم الرئيس التركي طيب أردوغان اليوم السبت، جماعات كردية بمحاولة السيطرة على شمال سوريا.

وقال أدوغان إن بلاده لن تسمح بسيطرة تلك الجماعات على شمال سوريا. وندد في كلمة ألقاها جنوب شرق تركيا ، بإدخال مدينة تل أبيض ضمن نظام للإدارة الذاتية أقامه الأكراد.

وتابع إردوغان بالقول “كل ما يريدونه هو السيطرة على شمال سوريا بأكمله.. لن نسمح بأن يصبح شمال سوريا ضحية لمشروعهم تحت أي ظرف.. لان هذا يمثل تهديداً لنا ومن المستحيل بالنسبة لنا كتركيا أن نقول نعم لهذا التهديد”.

وأشار إردوغان الى انه “يوجد 1400 عضو من حزب العمال الكردستاني في وحدات حماية الشعب الكردية.. لا يمكن تجاهل ذلك تلك حقيقة لكن كل الدول التي تظهر الود تجاهنا تحاول أن تثبت عكس ذلك ..نعلم أن اي مساعدات عسكرية تتلقاها وحدات حماية الشعب الكردية تأتي من هذه الدول نعرف أذرعها جيداً”.

ويشن حزب العمال الكردستاني هجمات شبه يومية في جنوب شرق تركيا منذ تموز/ يوليو الماضي عندما انهار وقف لإطلاق النار.

وكانت ما تسمى “وحدات حماية الشعب الكردية” استولت على مدينة تل أبيض على الحدود مع تركيا في حزيران/ يونيو من قبضة تنظيم “داعش” مدعومة بضربات جوية بقيادة الولايات المتحدة. وفي الأسبوع الماضي أعلن مجلس الحكم المحلي انها أصبحت جزءاً من نظام الادارة الذاتية الذي أقامه الأكراد من طرفهم.

وأنشأ أكراد سوريا ثلاث مناطق “كانتونات” للإدارة الذاتية في شمال سوريا منذ اندلاع الثورة في عام 2011 ,وينفي هؤلاء الأكراد أي نوايا لإنشاء دولة مستقلة.

الجدير بالذكر  أن ما تسمى “وحدات حماية الشعب الكردية” , أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري, عن اقامة تحالف مع مجموعات صغيرة من المقاتلين العرب السوريين وتتلقى تلك المجموعات أسلحة وذخيرة تسقطها جواً القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا.