الهيئة السورية للإعلام:

حذر المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات مع نظام الاسد، رياض حجاب، اليوم الاثنين، من أن المعارضة لن تدخل في مفاوضات مع النظام ما دامت هناك جهات خارجية تقصف سوريا, في اشارة الى قصف الاحتلال الروسي للاراضي السورية.

وأضاف حجاب، في تصريح أدلى به، في ختام لقائه مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بقصر الإليزيه: “نريد الذهاب إلى مفاوضات ونحن جادون في ذلك، لكن تحقيق ذلك يحتاج إلى توفير ظروف ملائمة للتفاوض، نريد مفاوضات حقيقية تؤدي إلى انتقال سياسي وليس إلى مفاوضات فاشلة”.

وأعاد حجاب التذكير بقرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا 2254 الصادر في 18 من ديسمبر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، خاصة لجهة وقف القصف بالطيران واستهداف المناطق الآهلة وإطلاق سراح المعتقلين وإرسال المساعدات.

وتأتي زيارة حجاب إلى باريس ولقاؤه بهولاند, في إطار الاستعدادات لعقد مفاوضات بين المعارضة السورية ونظام الأسد في 25 من الشهر الجاري في جنيف.

من جانبه، صدر بيان عن الرئاسة الفرنسية، في ختام هذا اللقاء، جاء فيه أن الرئيس الفرنسي حذر من أن “الحكم على الرغبة الفعلية للنظام في التفاوض سيكون عبر وقف قصفه الأعمى وسياسته الهادفة إلى تجويع مدن كاملة في خرق فاضح للقوانين الدولية”.

كما دعا هولاند إلى “اتخاذ إجراءات إنسانية فورية تعطى الأولوية فيها إلى المناطق المحاصرة خصوصا مضايا، تمهيدا لتوفير الشروط الكفيلة بوقف جدي لإطلاق النار”.

وشدد هولاند على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254 من دون تأخير، وهو القرار الذي يدعو إلى إقامة مرحلة انتقالية في سوريا تستند إلى بيان جنيف، مكررا القول إن بشار الأسد لا يمكن أن يكون له دور في سوريا المستقبل.