وزير الدفاع الأمريكي يصف استراتيجية روسيا في سوريا بالفاشلة…وديمستورا يلتقي المعلم في دمشق

5

وزير الدفاع الأمريكي يصف استراتيجية روسيا في سوريا بالفاشلة…وديمستورا يلتقي المعلم في دمشق

وصل ستيفان ديمستورا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا يوم الأحد إلى دمشق بعد يومين من اجتماع ممثلين لقوى عالمية ودول متنافسة بالمنطقة في فيينا في محاولة للتوصل إلى حل سياسي لإيقاف الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من أربع سنوات.

وذكرت مصادر في الأمم المتحدة أن ديمستورا توجه لحضور اجتماعات في وزارة الخارجية السورية ولم تذكر المصادر تفاصيل أخرى عن الزيارة، وكانت آخر زيارة قام بها ديمستورا لدمشق في سبتمبر أيلول.

وشارك في اجتماعات فيينا يوم الجمعة 17 دولة إلى جانب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجمعت إيران التي تساند الرئيس السوري بشار الأسد مع السعودية التي تساند معارضين يقاتلون الأسد.

ودعا المشاركون إلى وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف المحادثات التي تتوسط فيها الأمم المتحدة بين الحكومة والمعارضة لكن الاجتماع فشل في الاتفاق على قضية شائكة وهي الدور الذي يمكن أن يلعبه الأسد في سوريا مستقبلا.

نبيل العربي: من الصعب القول بوجود موقف عربي موحد بشأن الأسد

قال نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن القضية الفلسطينية هي الموضوع الأول دائما أمام جامعة الدول العربية، فالدول العربية أصبحت للأسف تبحث عن الحماية للشعب الفلسطيني ولكن العام الماضي كان الحديث عن حل النزاع.

وأضاف العربي في لقاء خاص مع “سكاي نيوز” من المنامة اليوم الأحد، أن اجتماعا سيعقد في التاسع من الشهر الجاري في الرياض بدعوة من الإمارات بشأن الأوضاع فى الأراضي المحتلة، قائلا: “الدول العربية لا يمكنها القيام بشيء لوحدها وهي تتحدث مع مجلس الأمن، وهناك حملة نشطة للضغط على المجتمع الدولي بشأن الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية.

وأوضح العربي: ندرس إمكانية إرسال محققين من جامعة الدول العربية إلى اليمن للتأكد من تنفيذ وقف إطلاق النار، مضيفاً أنه لابد من عودة الاستقرار وتوقف التدخلات الخارجية في اليمن، وتقديم كل من يثبت قيامه بانتهاكات في اليمن للمحاكمة. وأكد العربي أنه من الصعب القول إن هناك موقفا عربيا موحدا بشأن بشار الأسد، مؤكدا أن سوريا لا يمكن اختزالها فى شخص.

مساعد وزير الخارجية الإيراني: ليست هناك صفقة بشأن مستقبل سوريا السياسي

قال أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية إنه لم تجر أي صفقة بشأن مستقبل سوريا السياسي، وأكد: “أعلنا في اجتماع فيينا مواقفنا الثابتة والصريحة بشأن سوريا”. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن عبد اللهيان القول في مقابلة تليفزيونية مساء أمس: “الجمهورية الإسلامية لم تسمح في اجتماع فيينا باتخاذ أي قرار نيابة عن الشعب السوري، وقال: “لا يمكن لأي دولة سواء تركيا أو أمريكا أو السعودية أو حتى إيران أن تبدي وجهة نظرها حول مصير الشعب السوري

وزير الدفاع الأمريكي: استراتيجية روسيا في سوريا محكوم عليها بالفشل

قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، إن روسيا لم تفكر فيما يبدو بصورة شاملة عند قيامها بعمل عسكري في سوريا. مشيرا إلى أنه بدلاً من أن تحارب القوات الروسية تنظيم “داعش”، كما أعلنت، قامت بدعم النظام السوري واشعال حرب أهلية ستؤدي إلى تفاقم التطرف الذي يمثله “داعش” والذي تتخوف منه روسيا نفسها.

وأكد كارتر في تصريحات صحفية خلال زيارته لقاعدة فورت وينرايت في ولاية ألاسكا، أن استراتيجية روسيا إزاء سوريا محكوم عليها بالفشل، مضيفا أنه يجب استرداد مدينة الرقة السورية من أيدي عناصر تنظيم “داعش” حتى يتمكن المواطنون من العيش بصورة لائقة والتخلص من حُكم بربري عانوا منه، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

واستطرد قائلاً: إن الولايات المتحدة وقوات التحالف الدولي يعملون على القضاء على تنظيم “داعش” واسترداد الأراضي التي سيطر عليها من خلال استهداف الطرق اللوجستية والإمدادات الخاصة بالتنظيم وقياداته

هجمات جوية تركية وأمريكية تقتل أكثر من 50 من مقاتلي “تنظيم الدولة” في سوريا

نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية عن مصادر أمنية قولها اليوم الأحد إن غارات جوية شنتها طائرات تركية وأمريكية في سوريا السبت أدت إلى قتل أكثر من 50 وإصابة نحو 30 من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال مسؤول حكومي تركي كبير لرويترز السبت: “إن طائرات تركية شنت غارات على أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا في الوقت الذي استعد فيه الأتراك للتصويت في انتخابات برلمانية الأحد”.

وقالت الأناضول إن ست طائرات تركية من طراز إف-16 كانت قد أقلعت من قاعدة انجيرليك في جنوب تركيا شاركت في هذه الغارات الجوية فيما بين الساعة 09:00 والساعة 14:00 بتوقيت غرينتش يوم السبت بالإضافة إلى طائرة بلا طيار تابعة لقوات التحالف.

وقالت إن العملية دمرت ثمانية أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية على بعد نحو خمسة كيلومترات داخل الحدود السورية قرب محافظة كيليس التركية. وأضافت أن هذه العملية دعمتها قوات تركمانية على الأرض في سوريا.

وتعهدت تركيا بالقيام بدور أكثر فعالية في قتال تنظيم الدولة الإسلامية في يوليو تموز في إطار هجوم متعدد الشُعب شهد أيضا تصعيد هجماتها على المقاتلين الأكراد.

المركز الصحفي السوري – ريم احمد

مشاركة