لافروف وكيري يتوصلان لاتفاق بشأن تحديد “الجماعات الإرهابية” في سوريا

3

الهيئة السورية للإعلام

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن توصله لاتفاق مع نظيره الأمريكي جون كيري، بشأن تحديد قائمة بأسماء “الجماعات الإرهابية” في سوريا .

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مساء أمس مع كيري في الكرملين، إن “لقاءه مع كيري كان مثمراً، وأنهما يتشاركان الرأي حول اتخاذ خطوات متقدمة أكثر لحل الأزمة السورية، كما أنهما اتفقا على تنسيق الجهود أكثر في مكافحة الإرهاب”.

وأكد لافروف دعمه لعقد مؤتمر دولي حول سوريا في نيويورك، يوم الجمعة القادم، مشيراً إلى رغبته بتقديم قرارات مؤتمر جنيف التي تمت بحضور 17 دولة إلى مجلس الأمن كمسودة قرار، بعد موافقة الأطراف المشاركة في مؤتمر نيويورك عليها.

ورأى لافروف أن “مؤتمر الرياض الذي ضم فصائل المعارضة، خطوة ستساهم في تشكيل الوفد المفاوض باسمها”.

من جهته، قال كيري إن النقاط التي تم الاتفاق عليها مع الروس جيدة، وهي ” سوريا واحدة غير مُقسّمة خالية من داعش، واعتبار تنظيم داعش تهديداً للمنطقة برمتها”، مضيفاً أن “السوريين هم من سيقررون مستقبل بلادهم، وما يهمهم هو عدم إجبارهم على الاختيار بين الديكتاتور والإرهابيين”.

وأكد كيري أن بلاده مستعدة للتعاون مع روسيا في حال محاربة الأخيرة للعدو الحقيقي المتمثل بتنظيم داعش، معرباً عن قلقه من استهداف الطائرات الروسية لمواقع المعارضة السورية المعتدلة.

وأعرب عن أمله في التوصل في التوصل لوقف إطلاق النار في سوريا ، بعد اللقاءات التي ستتم في نيويورك لبحث سبل حل الأزمة السورية.

مشاركة