لافروف: روسيا لن توقف ضرباتها الجوية في سوريا حتى تهزم “التنظيمات الإرهابية”

14

الهيئة السورية للإعلام

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده لن توقف الضربات الجوية في سوريا، حتى “تهزم التنظيمات الإرهابية”، حسب زعمه.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة العمانية مسقط اليوم، إن “الضربات الروسية لن تتوقف إلى أن نهزم التنظيمات الإرهابية بشكل حقيقي، ولا أرى سبباً لوقف هذه الضربات.”

من جهة أخرى، ادعى لافروف أنه من الصعب فرض وقف لإطلاق النار في سوريا، ما لم يجري تأمين حدودها مع تركيا لمنع التهريب وحركة المقاتلين، مشيراً إلى أن روسيا لديها أفكار عملية فيما يتعلق بوقف إطلاق النار، وتحدثت بها مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تترأس مجموعة دعم سوريا، والتي ستجتمع في ميونخ يوم 11 شباط الجاري.

وتأتي تصريحات لافروف رداً على نظيره الأمريكي جون كيري الذي قال، أمس، إن “على روسيا وقف قصف القوات المعارضة في سوريا، ولاسيما بعد أن بدأت محادثات السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب”.

في حين، رأى وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، أول أمس، أن موسكو وطهران تعرقلان تسوية الأزمة السورية، مؤكداً أن الضربات الجوية الروسية في سوريا أدت إلى تقوية تنظيم “داعش”.

يذكر أن روسيا أعلنت عن بدء تدخلها العسكري المباشر في سوريا، في 30 أيلول الماضي، بحجة “محاربة الإرهاب”، إلا أن تقارير إعلامية واستخباراتية أكدت أن 90% من غاراتها الجوية استهدفت مناطق مدنية ومواقع للمعارضة السورية المعتدلة في أماكن لا وجود لتنظيم داعش فيها، في حين أن 10% فقط من هذه الغارات استهدفت مواقع للتنظيم.

مشاركة