كيري يزور الرياض السبت.. وتوقعات بغيابه عن محادثات جنيف

11

الهيئة السورية للإعلام:

قالت الإدارة الأمريكية، الأحد، إن وزير الخارجية جون كيري، سيزور السعودية السبت القادم, ضمن سلسلة زيارات قد تبعده عن حضور محادثات جنيف المقرر عقدها في 25 الشهر الحالي.

والزيارة هي الأولى منذ قطع الرياض علاقتها الديبلوماسية مع طهران قبل نحو أسبوعين.

ونقلا عن صحيفة “الحياة” اللندنية، فأن الزيارة سيتخللها لقاء موسع لكيري مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي، ومن المتوقع ان يبحث اللقاء أمن المنطقة والتنسيق الأمني والدفاعي مع واشنطن، في ضوء الانتهاكات الإيرانية الأخيرة في مياه الخليج.

كما سيحاول كيري بحسب إعلان الإدارة الأمريكية “نقل تطمينات وضمانات أمنية وسياسية ودفاعية، وسيعمل على تهدئة قلق دول الخليج من التصرفات الإيرانية في المنطقة، وتسريع آليات العمل التي أتُفق عليها في قمة كامب ديفيد بين القادة الخليجيين والقيادة الأميركية خصوصاً ما يتناول الأمن الملاحي في الخليج”.

ووفقاً لجدول أعمال كيري، بات من المستبعد حضوره مفاوضات جنيف ، حيث يبدأ جدول أعماله بالتوجه الى مدينه زوريخ السويسرية الأربعاء، لمناقشة ملفات سوريا وأوكرانيا مع نظيره الروسي قبل أن يشارك في أعمال “المنتدى الاقتصادي العالمي” في دافوس، كما سيزور بعد السعودية، واعتباراً من 23 الجاري، فينتيان عاصمة لاوس ثم كمبوديا وبعدها الصين.

مشاركة