“كيري” يؤكد لإسرائيل أن طبيعة الدعم الأمريكي لن تتغير إطلاقاً

2

قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، “إن طبيعة الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية، لتحقيق أحلام إسرائيل وأمنها، لن تتغير إطلاقاً”.

جاء ذلك، في كلمة لكيري خلال فعالية أقيمت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بمناسبة ذكرى خطاب الرئيس الإسرائيلي السابق، حاييم هارتصوغ، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1975، الذي انتقد فيه مشروع قرار للجمعية ينص على وصف الصهيونية بأنها “نوع من أنواع العنصرية”.

 وأضاف كيري “لا نحيد عن أهدافنا الرّامية إلى تحقيق السلام الدائم والعادل بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، مؤكداً أنه “لا يوجد أي تحالف لإسرائيل، أقوى من تحالفها مع أمريكا”. وأشار إلى أن إسرائيل “تأسّست على فكر دولة يهودية متجذرة الديمقراطية ولذلك نتكاتف مع إسرائيل هنا في الأمم المتحدة وفي كافة المحافل الدولية، ونندد بصوت عالٍ، كل الجهود التي تستهدف أمنها وشرعيتها”.

وادّعى كيري، أن “الصّهيونية، تسعى لجعل الديمقراطية الإسرائيلية، قدوة لكافة الأمم”، مشدداً على أنه “لا يمكن حماية هذا الحلم، إلا بتعايش الدولتين (الإسرائيلية والفلسطينية) بأمان جنباً إلى جنب، ونعلم جميعاً، بعد سنوات من المفاوضات والجهود، أنّ تحقيق ذلك ليس حلماً مستحيلاً، ويمكن أن يتحقق”.

وأردف قائلاً: “ينبغي على العالم، العمل معاً لمكافحة الإرهاب والتطرف، ومعاداة السامية التي ما تزال منتشرة إلى يومنا”.

الاناضول

مشاركة