“كيري”: الدول المعنية بالقضية السورية اتفقت على “مبادئ مشتركة” للحل

5

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن الدول المعنية بالقضية السورية، اتفقت على “مبادئ مشتركة” حول مستقبل سورية، لافتاً إلى ضرورة حل القضية السورية بطرق سلمية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده كيري مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، في مبنى الخارجية الألمانية ببرلين، اليوم الخميس.

وأشار كيري إلى أن الدول التي ستشارك في الاجتماع التي ستعقده الرباعية الدولية غداً في فيينا، اتفقت على “مبادئ مشتركة” حول مستقبل سورية، مضيفاً “اتفقنا على سورية موحدة ذات نظام علماني تعددي ديمقراطي”.

وأردف قائلاً: “لكن أمامنا شخص يجب إزاحته بسرعة، هذا الشخص هو بشار الأسد”.

وشدد كيري على ضرورة محاربة جميع الدول لتنظيم “الدولة الإسلامية”، والمجموعات المتطرفة التي لا ترغب بـ”حل سلمي” للقضية في سورية، مشيراً إلى ضرورة عمل جميع المؤسسات من أجل حل سياسي للقضية السورية.

وأوضح كيري أنه سيعقد اجتماعات مع كل من وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو، ووزير الخارجية السعودي عادل أحمد الجبير، على هامش اجتماعات الرباعية الدولية في فيينا.

من جانبه، أشار الوزير الألماني إلى أن التدخل العسكري الروسي في سورية صعب حل القضية، مضيفاً: “القصف الجوي الروسي قبل كل شيء جلب المزيد من الآلام، وأدى إلى حركة نزوح جديدة”.

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن على النظام في سورية أن يجري اتصالات مع قوى المعارضة المستعدة للحوار مضيفاً أن بشار الأسد مستعد لهذا الحوار على حد زعمه.

وأضاف بوتين خلال اجتماع مع شخصيات أجنبية بارزة في سوتشي بجنوب روسيا أن المشاكل السياسية الداخلية هي أيضاً جزء من أسباب القضية السورية وليس الإسلاميين فحسب.

السوية نت

مشاركة