رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يصل العراق في زيارة مفاجئة

7

وصل رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال “جوزيف دانفورد”، اليوم الثلاثاء، إلى العراق في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقاً، وفق ما أفاد به مصدر في رئاسة مجلس الوزراء العراقي.

وقال المصدر، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن الجنرال الأمريكي هبطت طائرته صباح اليوم في مطار أربيل، وسيلتقي مع رئيس إقليم شمال العراق مسعود برزاني قبل التوجه إلى بغداد ولقاء مسؤولين بالحكومة، فضلًا عن قادة عسكريين أمريكيين.

وتعد زيارة “دنفور”، هي الأولى من نوعها للعراق منذ توليه منصبه الجديد في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ومن المقرر أن يناقش الجنرال الأمريكي في العراق مستجدات الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وكانت واشنطن قد أبدت تحفظها على تشكيل خلية استخباراتية وعسكرية مؤخرًا تضم كلاً من العراق، وروسيا، وإيران، وسورية، ومقرها في بغداد لتنسيق الجهود في الحرب ضد “تنظيم الدولة “.

لكن واشنطن قالت أيضاً إن ذلك لن يؤثر على التنسيق بين بغداد والتحالف الذي تقوده أمريكا ويضم 60 دولة على الأقل، ويشن هجمات جوية على معاقل “تنظيم الدولة ” في العراق وسورية منذ صيف العام الماضي.

وفي سياق آخر أقال رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، أمين عام مجلس الوزراء مهدي العلاق، وعين عماد الخرسان، بديلًا عنه، وفق ما أفاد مصدر رفيع في مجلس الوزراء.

وكان العلاق، قد شغل المنصب بالوكالة قبل نحو شهرين بعد إعفاء الأمين السابق حامد خلف أمين، وقال مصدر، “إن العبادي أصدر اليوم قرارًا بتعيين عماد الخرسان، بمنصب الأمين العام لمجلس الوزراء”، لافتًا إلى أن العبادي قرر “تفريغ مهدي العلاق لإدارة مكتبه الخاص”.

ومنذ تشكيل العبادي لحكومته العام الماضي عمد إلى إجراء تغييرات إدارية واسعة النطاق في مسعى لتفكيك شبكة واسعة من الموظفين الرفيعين عينهم سلفه نوري المالكي من المقربين منه.

الاناضول – السورية نت
مشاركة