دي ميستورا يلتقي ممثلين عن الدول العظمى بجنيف لبحث الملف السوري

12

الهيئة السورية للإعلام:

انطلق في جنيف ,اليوم الاربعاء, لقاء ثلاثي روسي أمريكي أممي لبحث الاستعدادات لبدء المحادثات والتطورات الأخيرة في الأزمة السورية.

ويمثل الأطراف في هذا اللقاء كل من ,غينادي غاتيلوف , نائب وزير الخارجية الروسي، وآن باترسن, مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، وستيفان دي ميستورا المبعوث الأممي إلى سوريا.

ومن جهته قال المتحدث باسم الامم المتحدة, أحمد فوزي, إن “دي ميستورا ” سيعقد اجتماع تمهيدي على مستوى السفراء للدول دائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا )في المقر الاوربي للأمم المتحدة بجنيف, لافتا الى ان “دي ميستورا” سيحاول هذا الاسبوع تثبيت التوقيت والاطار لمحادثات السلام السورية.

فيما قالت الخارجية الامريكية , في بيان لها اليوم , ان مباحثات جنيف تتعلق بالتحضير للمحادثات السورية التي ستبدأ نهاية الجاري.

واضاف البيان “ستتطرق المباحثات الى ضرورة فتح ممرات فورا لنقل المساعدات الانسانية دون عراقيل الى داخل سوريا”.

ويحاول “دي ميستورا” الحصول على دعم من الدول العظمى تمهيدا للمحادثات التي ستجري في مدينة جنيف بين المعارضة السورية ونظام الاسد لوضع حد للازمة السورية.

وكان مجلس الامن قد وافق بالأجماع في الـ18 من الشهر الماضي على قرار من شأنه ان يضع خارطة طريق لحل الازمة في سوريا مدتها 18 شهرا, تبدأ اولى مراحلها بعد ست اشهر من بدء المفاوضات بتشكيل حكومة انتقالية.

مشاركة