ثورة سائقي الشاحنات في روسيا تطلق مطالب سياسية، والسائقون يهددون بحصار موسكو.

12

السوري الجديد

روسكي مونيتور 26 تشرين الثاني (نوفمبر), 2015   ترجمة د. محمد دريد 

لا تهدأ الاحتجاجات التي يقوم بها سائقو الشاحنات في روسيا على خلفية بدء العمل بالبرنامج الذي يسمى أفلاطون ،والذي يتم بموجبه فرض ضريبة على السيارات الشاحنة التي تسير على الطرق الفيديرالية، والتي يزيد وزنها عن 12 طن. بعد أن جرت احتجاجات متعددة في 20 منطقة روسية منها موسكو وسان بطرسبورغ.
نظم النشطاء القادمون من مناطق مختلفة في روسيا مظاهرة كبيرة في موسكو يوم الأحد 29/11. نشرت وسائل الإعلام يوم الأربعاء الماضي خبراً مفاده أن السلطات تمكنت من الاتفاق مع سائقي الشاحنات حول إلغاء مظاهرتهم في موسكو، لكن يبدو ووفقاً لكل المعطيات فإن هذا الأمر لا يتعدى كونه رغبة السلطات. لم يكتف السائقون بعدم موافقتهم على إلغاء مظاهرتهم بل زادوا عليها بأنهم نشروا  بياناً  يحوي مطالبهم السياسية.

هدد السائقون أنه في حال عدم تنفيذ مطالبهم الواردة في البيان فإنهم لن يكتفوا بالتوقف عن التعاون مع شركات الشحن التي تطبق نظام أفلاطون، بل سيقومون بحصار موسكو بشاحناتهم. وقد أورد الموقع الروسي تفاصيل البيان الذي استلمته هيئة التحرير من المحتجين، وهو يتضمن ما يلي:

بيان سائقي الشاحنات

24/11

نحن سائقو الشاحنات في روسيا قمنا بإعداد هذا البيان عن حركتنا. تتلخص مطالبنا بسبعة بنود وقد تم اعتمادها بالإجماع. نحن سائقو شاحنات الخطوط البعيدة في روسيا نطالب:

  1. إلغاء نظام أفلاطون والأنظمة التي على شاكلته على الأراضي الروسية.
  2.  إنزال العقاب بالأشخاص الذين وقفوا وراء تطبيق هذا النظام وبشكل خاص:

أ-الأخوين من طبقة الأولغارشية أركادي روتنبيرغ ورومان روتنبرغ. فرض غرامة بحقهم بحدود 30 مليار روبل وتحويل هذه الأموال إلى الخزينة العامة. تحريك دعوى جنائية بحق الأخوين روتنبرغ بشبهة اشتراكهم بصفقات فاسدة.

ب- إقالة رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف ومنعه من استلام أي منصب حكومي خلال 10 سنوات وتحريك دعوى جنائية ضده بتهمة الفساد.

ت- إقالة المدير العام لشركة روستيكس سرجي شيميزوف ومنعه من تقلد أي منصب حكومي خلال فترة 10 سنوات وتحريك دعوى جنائية ضده بتهمة الفساد.

ج- إقالة مدير شركة روس أفتودوروغ  رومان ستاروفوي ومنعه من تقلد المناصب الحكومية خلال فترة 10 سنوات، وتحريك دعوى جنائية ضده بتهمة الفساد.

ح- إقالة المدير العام لشركة النقل رت-إينفست  ألكسندر سوفيتنيكوف ومنعه من تقلد المناصب الحكومية خلال 10 سنوات وتحريك دعوى جنائية ضده بتهمة الفساد.

  1.  إلغاء الرقابة على وزن الشاحنات التي يزيد وزنها عن 5 طن.    
  2.  إلغاء ضريبة النقل على الشاحنات الكبيرة التي يزيد وزنها عن 5 طن.
  3. التوقف عن رفع أسعار البنزين والديزل لمدة 5 سنوات.
  4. التوقف عن رفع اسعار قطع تبديل السيارات الشاحنة الكبيرة التي يزيد وزنها عن 5 طن.
  5. تقديم قروض ميسرة بفائدة 2%  لمدة 5 سنوات لشركات النقل المتعثرة.

وحتى تتحقق مطالبنا سنقوم بـ:

  1. قطع الطرق الفيديرالية
  2. إعاقة تشغيل نظام أفلاطون
  3. إعاقة عمل شركات الشحن التي تطبق نظام أفلاطون
  4. إعاقة كل عمليات الشحن إلى موسكو ومحاصرة المدينة بشكل كامل.

مشاركة