بعد تصريحات الملك الأردني وزير لبناني يدعو لمساعدة بلاده لمواجهة “زلزال اللاجئين”

6

ذكر وزير التعليم اللبناني “إلياس بو صعب” اليوم، أنّ لبنان سيطلب من المانحين الدوليين خلال قمة تعقد يوم الخميس 12 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة، لمواجهة ما وصفه بأنه “زلزال متواصل لأزمة اللاجئين السوريين”.

وقال الوزير اللبناني في تصريحات صحفية: “أول شئ عليكم عمله هو وقف نزيف الدم ” مضيفاً: “هذا زلزال متواصل نعيشه كل يوم. وفي كل يوم يزداد قوة.”

وبحسب الوزير اللبناني “سيطلب لبنان يوم الخميس 12 مليار دولار إجمالاً، مقسمة بين المعونات التقليدية، والقروض” وأوضح بو صعب أن لبنان “سيطلب أيضا حوالي 5 مليار دولار على هيئة منح خلال السنوات الخمس القادمة.”

وأضاف ” في الوقت نفسه سنطلب تمويلاً ميسراً ربما حوالي سبعة مليارات دولار لمشروعات، وللبنية التحتية وغيرها من البنك الدولي، أو أي بنك آخر أو البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير”.

وكان العاهل الأردني “عبدالله الثاني” قال في لقاء صحفي يوم أمس: إن “الشعب الأردني بلغ درجة الغليان نتيجة المعاناة التي تسبب بها نزوح مئات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى الأردن”.

وأضاف أنّ “هذا النزوح الكبير عرّض الخدمات الاجتماعية، والبنى التحتية، والاقتصاد في الأردن، لضغوط هائلة حيث تنفق الحكومة 25 بالمئة من ميزانية الدولة لمساعدة اللاجئين. ما وضع الخدمات العامة تحت ضغط شديد وأسهم في شح فرص العمل للأردنيين”.

السورية نت

مشاركة