الليرة السورية تطير إلى 384 أمام الدولار والذهب في أعلى مستوياته على الإطلاقا

3

دمشق (قاسيون) – شهدت الليرة السورية، اليوم، الاثنين، تدهوراً جديداً في قيمتها أمام القطع الأجنبي، مقتربة من 385 ليرة سورية، للدولار الواحد في دمشق، فيما وصل سعر مبيع اليورو مقابل الليرة السورية 409، وسجّل سعر شراؤه 404 ليرة سورية.

وفي سياق متّصل، سجّل سعر الذهب في سوريا، اليوم رقماً قياسياً ببلوغه 11500 ليرة سورية، للغرام الواحد من عيار 21 قيراط، في حين وصل سعر الغرام من عيار 22 إلى 12000 ليرة سورية.

وكان الذهب العالمي اليوم، اقترب من أدنى مستوى له في ستة أشهر، حيث نزل المعدن النفيس في التعاملات الفورية، بنسبة 0.7%،  إلى 1070.01 دولاراً للأوقية.

ويأتي ارتفاع الأسعار الكبير اليوم، بالتزامن مع عقد مصرف سورية المركزي، جلسة تدخل جديدة في سوق القطع الأجنبي، «بهدف زيادة المعروض من هذا القطع في السوق لتمويل العمليات التجارية؛ وغير التجارية».

حيث نقلت وكالة «سانا» الرسمية، التابعة للنظام السوري، عن «أديب ميالة»، حاكم مصرف سوريا المركزي، قوله: «إنّ تراجع في سعر صرف الليرة، وهمي وغير مبرر، ويأتي نتيجة لما تعرضه بعض الصفحات الإلكترونية الصفراء المرتبطة، بغرف عمليات متخصصة في المضاربة على سعر صرف الليرة».

وكان البنك المركزي في دمشق، حدد سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، كسعر وسطي للمصارف بـ 346.66 ليرة سورية ، و346.72 ليرة سعراً وسطيّاً لمؤسسات الصرافة، و345 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

وكالة قاسيون

مشاركة