الشرطة الإيرانية تقتل شابا وتجرح العشرات بالأحواز العربية

1

علمت صحيفة “عربي21″ من مصادر مطلعة من داخل إقليم الأحواز العربي قبل قليل عن حدوث اشتباكات واسعة ودامية بين العرب والقوات الأمنية الإيرانية في الأحواز”.

وأكدت المصادر لصحيفة “عربي21”: أن “الاشتباكات بين الأحوازيين والقوات الأمنية الإيرانية الخاصة أو ما تعرف بـ ( يكان ويجه ) في إيران، أسفرت عن مقتل شاب عربي أحوازي يبلغ من العمر 17 عاما خلال الاشتباكات التي حدث اليوم”.

وحصلت صحيفة “عربي21” على صورة خاصة من مصادرها داخل إقليم الأحواز عن الشاب الذي قتل اليوم واسمه “علي الجلالي” يبلغ من العمر 17عاما”.

وتفيد المصادر ذاتها من داخل الأحواز عن حدوث شتباكات دامية في حي النهضة بمدينة الأحواز والقوات الأمنية الإيرانية على أثر تخريب أحد أهم الأسواق الشعبية العربية في منطقة حي النهضة على يد السلطات الإيرانية”.

وخرج أهالي حي النهضة رافضين لقرارات السلطات الإيرانية بتخريب أكبر سوق شعبي في المنطقة، واعتبروا هذه القرارات جزءا من سلسلة قرارات تستهدف حياة ورزق المواطنين العرب في الأقليم العربي”.

ويقول النشطاء بأنه خلال هذه الاشتباكات جرح العشرات من الأحوازيين الذين رفضوا قرار السلطات الإيرانية بتخريب السوق الشعبي العربي في حي النهضة وسقط قتيل واحد”.

وشددت المصادر على أنه من الممكن أن تخرج احتجاجات واسعة في إقليم الأحواز منددة بمقتل الشاب علي جلالي”.

يذكر أن إقليم الأحواز يعاني من الفقر والتهميش والإقصاء السياسي الممنهج من قبل النظام الإيراني الحاكم بدوافع قومية.

يشار إلى أن ثروات الأحواز من النفط والغاز والقمح والمياه تؤمن 90% من ميزانية الدولة الإيرانية، وتتمتع الأحواز بجغرافية إستراتيجية ذات أهمية كبيرة، حيث تطل على الضفة الشرقية من الخليج العربي، مما يجعلها منطقة هامة للدولة الإيرانية”.

مشاركة