إيران ترفض إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري

8

إيران ترفض إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري

المنطقة الآمنة

رفضت إيران فكرة إقامة منطقة آمنة من قِبل السلطات التركية داخل الأراضي السورية؛ حيث اعتبر مساعد وزير الخارجية “أمير عبد اللهيان” أنّ الإقدام على مثل هذه الخطوة، يزيد من حدّة التوتُّر في هذا البلد، وأنها لا تخدم الجهود المبذولة لحلّ القضية السورية، وذلك على حد تعبيره.

وقال “عبد اللهيان”: إنّ القيادة الإيرانية ترى في إقامة المناطق الآمنة داخل الأراضي السورية، “انتهاكًا سافرًا لسيادة الدّولة السورية، وتهديدًا مباشرًا لوحدة وسلامة أراضي هذا البلد”، مشيرًا في هذا الصّدد إلى وجوب مضاعفة الأطراف المعنية بالقضية السورية لإيجاد حلّ سلمي دون المساس بالأعراف والقوانين الدّولية التي تحضّ على الحفاظ على سلامة واستقلالية دول المنطقة.

وشدّد “عبد اللهيان”، خلال حديثه عن هذا الشأن، على حرص القيادة الإيرانية على سلامة الأراضي التركية وباقي الدّول المجاورة لسوريا، وأنّ المسألة السورية لا يمكن حلّها إلّا من خلال امتناع بعض دول المنطقة من دعم ما أسماها المجموعات الإرهابية الناشطة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار مساعد الوزير الإيراني، في ختام حديثه، إلى أنّ الحل الوحيد للأزمة السورية يتمثّل في جلوس جميع الأطراف حول طاولة المفاوضات والعمل على إيجاد مخرج للوضع الراهن فيها.

وكان مستشار وزارة الخارجية التركية “فريدون سينيرلي أوغلو” قد أعلن خلال الأسبوع الفائت، توصُّل القيادة التركية إلى اتفاقٍ مع الإدارة الأمريكية بخصوص إنشاء منطقة آمنة داخل الأراضي السورية، وخاصّة في المنطقة الشمالية المتاخمة للحدود التركية.

مشاركة