أردوغان يريد إعادة العمل بعقوبة الإعدام

7

إسطنبول، ديار بكر (تركيا) – أ ف ب، رويترز
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (السبت) أنه سيعرض على البرلمان في وقت لاحق إعادة العمل بعقوبة الإعدام، معتبراً أن الانتقادات الصادرة عن الدول الغربية في هذا الشأن «لا قيمة لها».
وقال أردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة رداً على الحشد الذي كان يطالبه بإعادة العمل بهذه العقوبة بعد الانقلاب الفاشل في تموز (يوليو) الماضي إن «حكومتنا ستعرض ذلك (إعادة العمل بعقوبة الإعدام) على البرلمان. وأنا متأكد أن البرلمان سيوافق عليه، وعندما سيصل إليّ سأوقعه».
وفي شأن آخر، قالت مصادر أمنية اليوم إن ثلاثة جنود أتراك قتلوا وأصيب خمسة آخرون بنيران قذائف «هاون» أطلقها مسلحو حزب «العمال الكردستاني» قرب بلدة تشوكورجه جنوب شرقي تركيا.
وأضافت المصادر أن جنوداً كانوا ينفذون عملية في البلدة الواقعة بإقليم هكاري والعراق ردواً بإطلاق النار. ولا تزال العمليات مستمرة لملاحقة المسلحين.
وهزت أعمال العنف منطقة جنوب شرقي تركيا التي يغلب على سكانها الأكراد عقب انهيار وقف لإطلاق النار بدأ قبل عامين ونصف العام بين الدولة التركية وحزب «العمال الكردستاني» العام الماضي.
وحمل الحزب الذي يسعى إلى منح الأكراد الحكم الذاتي، السلاح في العام 1984 وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع. وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي «العمال الكردستاني» على أنه جماعة إرهابية.

مشاركة